التسويق عبر الفيسبوك – أسرار واحصائيات يجب أن لا تخفى عليك

التسويق عبر الفيسبوك

التسويق عبر الفيسبوك هو موضوع اليوم من مدونة بلاك اند وايت Black and White Blog، وسنتناول فيه مع قراءنا الأعزاء العديد من الاحصائيات المهمة في التسويق عبر الفيس بوك

وكذلك العديد من الأسرار المتنوعة والمستفادة من واقع تجربتنا مع العديد من العملاء في مجالات مختلفة.

وفي البداية نود أن نوضح أن هدفنا أثناء كتابة هذا المقال هو أن يكون دليل شامل للتسويق عبر الفيسبوك

لذا حاولنا أن نغطي فيه أهم المواضيع المتعلقة بمنصة التواصل الاجتماعي الأشهر حول العالم مع توضيح مختلف جوانب التسويق عبر الفيسبوك، وذلك من أجل أن تستطيع بعد انتهاءك من قراءة المقال من أن تتعامل مع هذه المنصة بكل احترافية في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك.

تعرف أيضا على: قوة السوشيال ميديا وأهميتها لنمو أعمالك

والآن فلنتناول موقع الفيسبوك بداية من تاريخ إنشائه:

تاريخ انشاء الفيس بوك

تاريخ انشاء الفيس بوك
تاريخ انشاء الفيسبوك

منصة الفيسبوك هى منصة تواصل اجتماعي تم إنشاءها بتاريخ 4 فبراير في عام 2004، أسسها مارك زوكربيرغ مع زميله في جامعة هارفارد إدواردو سافيرين.

وقد كانت بداية الفيس بوك غير متوقعة.. حيث توجد قصة طريفة حول بدايته:

في البداية قام مارك زوكربيرغ بإنشاء موقع فيس ماش أو facemash:

وتقوم فكرة الموقع على المفاضلة أو الـ Hot or Not بناء على صور طلاب جامعة هارفارد ويقوم زوار الموقع بترشيح واختيار صاحب الصورة الأكثر شعبية من وجهة نظرهم.

وقد قام مارك زوكربيرج من أجل زيادة أعداد الطلاب باختراق موقع جامعة هارفارد ونسخ صور خاصة بالطلاب المتواجدين في السكن الجامعي.

وأثناء حديثنا حول نشأت الفيس بوك، نود أن نشير إلى أنه قد مر منذ بدايته بالعديد من المراحل بداية من زيادة أعداد المشتركين فيه ومرورا بتوسيع قائمة مستخدميه لتشمل العديد من الجامعات الأخرى وغير ذلك.

وفي شهر سبتمبر من عام 2006 أصبح موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك متاحاً للجميع.

أهم الاحصائيات حول الفيس بوك

عدد مستخدمين منصة الفيسبوك
  • منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك هي المنصة الأشهر والأكبر في العالم من حيث عدد المستخدمين.
    حيث يقدر عدد مستخدمي الفيس بوك بـ 2.85 مليار مستخدم نشط شهريا.
  • الفيسبوك يحتل المرتبة الثالثة عالميا بعد كل من جوجل واليوتيوب من حيث عدد الزيارات.
  • تطبيق الفيسبوك يحتل المركز الثاني عالميا من حيث أكثر التطبيقات تحميلا.. يحتل الصدارة تطبيق التيك توك Tik Tok.
  • يمكن الوصول إلى 2.14 مليار مستخدم عن طريق الاعلانات على الفيسبوك.
  • يقوم المستخدم الواحد لموقع الفيسبوك بالضغط على متوسط عدد 12 اعلان في الشهر.

اقرأ أيضا: التسويق عبر الانستجرام

أهمية التسويق عبر الفيسبوك لمشروعك

بالنظر للإحصائيات السابقة تتضح لنا أهمية الفيسبوك كقناة تسويقية في غاية القوة.

حيث يمكنك عن طريق استخدام الفيسبوك في التسويق لمشروعك من التواصل الفعال مع جمهورك ومتابعينك وتقوية الروابط العاطفية مع علامتك التجارية.

وهذه بعض الفوائد التي ستحصل عليها عند استخدامك لمنصة الفيس بوك:

فوائد التسويق على منصة الفيس بوك

  • الوصول إلى ملايين العملاء المحتملين حول العالم.
  • التواصل المباشر والفعال مع عملائك.
  • تقوية الروابط العاطفية بين عملائك وعلامتك التجارية.
  • معرفة المواضيع والأحداث التي تجذب انتباه عملائك ويقومون بالتفاعل معها.
  • التعرف على طبيعة جمهورك مما يساعد على تقوية أبحاثك التسويقية.

انواع المحتوى التسويقي التي يوفرها الفيسبوك

الفيس بوك يوفر العديد من أنواع المحتوى التسويقي التي تساعد المشاريع التجارية الربحية والغير ربحية التواصل بشكل فعال مع متابعيهم وتحقيق أهدافهم التي يسعون إليها.

ومن أشهر هذه الأدوات التسويقية:

  • المنشورات Posts.
  • الصور Photos.
  • الفيديوهات Videos.
  • القصص Stories.
  • الرسائل Messages.

أنواع التسويق عبر الفيسبوك

تنقسم أنواع التسويق عبر الفيسبوك إلى نوعين: نوع مجاني وآخر مدفوع، وسنقوم بتوضيح هذه النقطة في السطور التالية.

التسويق المجاني

أول نوع هو التسويق المجاني باستخدام مختلف الادوات التسويقية التي يوفرها الفيسبوك للمسوقين.

فيمكنك بكل بسهولة إنشاء صفحة خاصة بمشروعك التجاري، أو مجموعة Group وكتابة منشورات وإضافة صور وفيديوهات وغير ذلك بشكل مجاني.

كما يمكنك التواصل مع متابعdك وعملائك عبر التعليقات والرسائل الخاصة على منصات الرسائل التابعة لفيس بوك مثل:

ماسنجر Messenger أو واتساب WhatsApp والذي يمكنك استخدامهم أيضا بشكل مجاني عن طريق ارسال واستقبال الرسائل والملفات.

التسويق المدفوع

على عكس التسويق المجاني يمكنك عن طريق التسويق المدفوع عبر الفيسبوك من استخدام مختلف الأدوات التسويقية التي توفرها المنصة لصفحات التجارية (لا يمكن حاليا انشاء اعلان لمجموعتك) مع امكانية الوصول للعديد من الأشخاص سواء كانوا من المتابعين لصفحتك أو حتى لم يسمعوا عنك من قبل.

فيمكنك ترويج المنشورات والصور والفيديوهات وغير ذلك.. وعن طريق خاصية الاستهداف التفصيلي يمكنك تحديد من تريد أن تظهر اعلانتك له، ويعد الاستهداف التفصيلي من أقوة الادوات التي تظهر قوة التسويق عبر الفيسبوك.

فعلى سبيل المثال يمكنك أن تختار الرجال فقط أو النساء فقط أو كليهما، كما يمكنك تحديد المرحلة العمرية المناسبة وكذلك المناطق الجغرافية التي تريد أن تظهر اعلاناتك فيها.

وكذلك اهتمامات جمهورك المستهدف، فإن كنت تقوم ببيع اكسسوارات الهواتف المحمولة يمكن استهداف الاشخاص المهتمين بالهواتف المحمولة.. إلى آخر هذه الأمور.

نصائح للتسويق عبر الفيس بوك

إليك هذه المجموعة من النصائح التي يجب أن تاخذها بعين الاعتبار عند التسويق باستخدام الفيسبوك:

1- قم بإكمال معلومات صفحتك بشكل صحيح:

يجب أن تقوم بنفي الجهالة عن مشروعك التجاري وذلك عن طريق كتابة مختلف المعلومات التي قد يحتاجها متابعينك أو عملائك المحتملين، والتي منها على سبيل المثال:

  • كتابة اسم الصفحة بشكل صحيح.
  • الموقع الالكتروني.
  • البريد الالكتروني.
  • رقم الهاتف.
  • عنوان الشركة.
  • مواعيد العمل أو التواجد على المنصة.
  • نبذة عن الصفحة وما تقدمه للجمهور من منتجات أو خدمات.. وهكذا.

2- قدم لمتابعيك محتوى جيد:

إهتمامك بجودة المحتوى الذي تقدمه لجمهورك من أهم الأشياء التي يجب عليك أن تعطيها حقها، ولا يكن همّك مجرد بيع منتجات أو خداماتك لهم وأخذ أموالهم.

3- إياك والتعامل مع جمهورك بطريقة منفرة:

جمهورك على منصات السوشيال ميديا بشكل عام هُم رأس مالك، لذا يجب أن يكون تعاملك معهم مغلف بالإحترام والمهنية العالية.. فمتابعيك هم عملائك الفعليين وعملائك المحتملين.

لذا ننصحك بالاهتمام بتعليقاتهم وملاحظاتهم وأخذها بعين الاعتبار، وكذلك عدم اهمالهم أو التأخر في الرد عليهم، وبالطبع عدم التعامل معهم بطريقة تنفرهم منك ومن مشروعك.

4- اهتم بالاحصائيات التي يوفرها لك الفيسبوك:

من أجل التسويق عبر الفيسبوك بطريقة صحيحة يجب أن لا تغفل عن الإحصائيات التي يوفرها لك الفيس بوك نفسه.

فعن طريق احصائيات الصفحة يمكنك معرفة نوع المحتوى الذي يتفاعل معه جمهورك بشكل أكبر، كما يمكنك معرفة المزيد عن جمهورك مثل نوعهم رجال أو نساء وكذلك أعمارهم.

وأيضا المناطق الجغرافية وأماكن تواجدهم مثل البلدان أو المدن، وكذلك أوقات استخدامهم للمنصة، مما يساعدك على تحديد أفضل الأوقات لنشر وجدولة منشوراتك.. وغير ذلك من الاحصائيات المتنوعة والمفيدة.

5- راقب وحلل ما يحدث حولك:

إن اهتمامك ومراقبتك لأهم الأنشطة والأحداث المختلفة التي تحدث على المنصة يجعلك على دراية باهتمامات جمهورك.

وكذلك اهتمامك بمراقبة وتحليل أداء منافسيك يمنحك المزيد من الخيارات والملاحظات التي ستساعدك في تنمية تواجدك الرقمي.

هذه أهم النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند قيامك بالتسويق عبر الفيسبوك

نصائح عند التسويق عبر الفيسبوك


وفي المقال القادم سنقوم بإعطائك المزيد من النصائح التي يجب أن تراعيها عند استخدامك منصات السوشيال ميديا بشكل عام.

نُشر بواسطة Amr Elkholy

مدون مصري مهتم بالتجارة الإلكترونية، وبكل ما يتعلق بها من التسويق الإلكتروني بمختلف مجالاته

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: